اهم العلامات الخاصة بالحمل والولادة 2022

اهم العلامات الخاصة بالحمل والولادة 2022

كل تحتاج إلى معرفة العلامات الخاصة بالحمل  حيث إن الأمومة شيء مقدس عند الفتاة فهي تحلم منذ نعومة أظفارها بأن تكون أمًا صالحة وترغب بعد من الأولاد، ويبدأ حلم الفتاة بالأمومة والتخطيط لمستقبل قبل الزواج وترسم حياتها المستقبلية وتتخيل بأفكارها عن نجاحها بتربية أطفالها وطريقة تأمين مستقبلهم الوردي ولكن كل ذلك أحلام.

وهنا نبدأ بأول خطوة بحلم الفتاة المتزوجة وكيفية معرفتها أنها حامل فهي متزوجة منذ فترة قريبة ولا تعرف عن تغيرات الجسم التي ستحصل للأنثى الحامل لذلك جاءت هذه التدوينة لتشرح بعض التفاصيل عن صحة المرأة وكل ما تحس به الفتاة المتزوجة في بداية حملها إن كانت تغييرات نفسية أو فسيولوجية وكلها سنوردها بشيء من التفصيل.

وعندما تقرأن هذه المقالة عزيزتي الأم الصغيرة التي تحلمين بالحمل لن تحتاجي لسؤال عامة النساء وتأخذين أفكارًا بعضها صحيحة أو غير صحيحة فهنا نحن نورد لكي معلومات طبية.

 

العلامات الخاصة بالحمل

العلامات الخاصة بالحمل كما يلي

  • عندما تتأخر الدورة الشهرية للمرأة فهي تعتبرها العلامة الأساسية للحمل ونحن هنا نؤكد أنها ليست العلامة الوحيدة للحمل بل يوجد علامات كثيرة عليكِ التعرف عليها عزيزتي الأخت المتزوجة فنحن نعرف أنه عند انقطاع العادة الشهرية لدى المتزوجة تذهب لإجراء التحاليل أي ما نطلق عليه اختبار الحمل البسيط الذي نأخذه من الصيدلية وتجريه بالبيت.
  • فإذا ظهرت العلامة إيجابية نكون قد أخذنا بشيء من التأكيد أنكِ حامل ويمكن عن طريق سحب قليل من الدم وإجراء عليه اختبار الحمل وهذا يتم بمركز طبي ولكن توجد أعراض تظهر عليكِ قبل أن يكشفها الشريط أو تحليل الدم.

ونحن أحببنا أن نطلعكِ عليها فهي تعطي الأخت الحامل تتعرف على أنها حامل بشكل مبكر جدًا وخاصة أن بعض النساء لا تظر لها أعراض حمل وأخريات تظهر لهن الأعراض بشكل مؤقت ولكن أختي الكرية عليكِ بعد مرور من الوقت من انقطاع الدورة الشهرية استشارة طبيتك لتكون الأمور واضحة أمامك فعندما تكونين حاملًا عليك الالتزام ببعض الأمور والمعايير ليكون الحمل سليمًا بإذن الله تعالى فمثلًا قد تشعرين بوخزة بسيطة أو تقلبات بالجسم ليست السيدة معتادة عليها فتلك أمور بسيطة ومن هذه الأمور:

 

تأخر الطمث (الدورة الشهرية)

  • من ضمن العلامات الخاصة بالحمل وتلك العلامة نعتبرها من أهم الأساسيات لحدوث الحمل ولكن هنا نؤكد ليست غياب العادة الشهرية يدل على الحمل دومًا فقد يكون له أسباب أخرى مرضية أو حالة نفسية… الخ.
  • بعض السيدات تأتيهن الدورة الشهرية في أثناء الحمل وتلك الحالات نراها عند بعض النساء مع أنها حالات نادرة وقليلة جدًا.
  • تاريخ موعد الطمث يساعد طبيتك بتحديد موعد الولادة ويساعد في معرفة مراحل الحمل وهل هو جيدًا.
  • بعض الأخوات عند حدوث الحمل في كل موعد للدورة الشهرية لهن يشهدن قطرات من الدم (نزف بسيط).
  • لأخوات اللواتي يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية عليهن إجراء اختبار الحمل.

 

ارتفاع حرارة الجسم

من العلامات الخاصة بالحمل فالكثير من السيدات يشعرن بتبدل حرارة أجسامهن وذلك بسبب الهرمونات التي يطرحها الجسم عند حدوث الحمل فهذه أيضًا من العلامات الأساسية لحدوث الحمل والطب يؤكد أن درجة حرارة المرأة مهمة لمن يرغبن بالخصوبة وتكون متغيرة ومرتفعة قليلًا قبل التبويض.

 

الغثيان عند الاستيقاظ صباحًا

  • من العلامات الخاصة بالحمل وهذه الحالة تواجهها أعدادًا كبيرة من السيدات في بداية حملهن بشكل عام ومنهن تستمر معهن هذه الحالة حتى الولادة.
  • فالبعض يكون الغثيان عندهن صباحي وأخريات يكون مسائي والقسم الآخر يترافق الغثيان بالإقياء وهذا شيء متعب جدًا مما يسبب جفاف وإرهاق في الجسم لذلك.
  • تحتاج السيدة إلى زيارة الطبيب ليصف لها العلاج المناسب وذلك خوفًا من تدهور صحتها وصحة الجنين.

 

الآلام في الثديين

  • من العلامات الخاصة بالحمل وتلك الآلام تترافق مع الست الحامل في حملها وخاصة في الثلث الثاني من الحمل وتلك الآلام هي بسبب الهرمونات.
  • حيث سيرتفع هرمون الإستروجين والبروجيستيرون مما يسبب كثيرًا من الضغط على الثدي وهذا الشيء يكون تحضير الثديين للرضاعة للطفل بعد الولادة.

 

إكثار التبول

  • من العلامات الخاصة بالحمل وهذه العلامة تأتي بمرحلتين من الحمل فهي تكون في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل بسبب تغير الهرمونات وتغيرات في الرحم.
  • كثرة التبول بالأشهر الأخيرة من الحمل بسبب زيادة حجم الرحم بسبب زيادة حجم الجنين داخله مما يضغط على المثانة وتضطرين للذهاب إلى دورة المياه بشكل كبير جدًا ولا يوجد حل لذلك إلا الصبر حتى الولادة وأؤكد أنه على الأخت الحامل شرب الماء كثيرًا والسوائل هذا مفيد لها وللجنين وعدم التقليل من شرب السوائل بسبب كثرة التبول.

 

تقلبات المزاج

  • المشاعر المتقلبة بين الفرح بالحمل والضيق الشديد والبكاء وكثير من التقلبات بالمشاعر ترافق الأم الحامل وذلك بسبب التغير في هرموناتها.

 

الإمساك

  • إن هرمون البروجيستون هو المسؤول عن هذه الحالة فهو يؤثر على الضم بالمعدة والأمعاء فيجعل الهضم بطيء مما يجعل حالة الإمساك ترافق الحامل وذلك من الأشياء المتعبة للحامل.

 

الوحام ( الوحم)

  • من أهم العلامات الخاصة بالحمل الرغبة في تناول بعض الأطعمة أو رفضها بشكل كامل هو ما تمر به المرأة الحامل ولكن يوجد بعض حالات الوحم بأشياء غريبة لا تخطر على بال سمعنا بها من خلال العيادة.
  • رافق الوحام بداية الحمل على الأغلب لكن بعضهن يظللن يطلبن أطعمة ويبتعدن عن بعضها طوال فترة الحمل.

 

زيادة في حجم البطن

  • الأمر الطبيعي أن يزداد حجم البطن في الأشهر الأخيرة من الحمل ولكن في بعض السيدات الحوامل يشتكين من انتفاخ في البطن كعرض من أعراض الحمل في بداية حملها مما يكشف على أنها حامل.
  • وقد تخسرين شيئًا من الوزن بسبب تقلبات الجسم التي تمرين بها أو يزداد الوزن بمعدل نصف إلى كيلو غرام.

 

دوار ( الدوخة)

  • من العلامات الخاصة بالحمل الدوار وهذه الحالة ترافق السيدة في بداية الحمل وخاصة بالشهور الثلاثة الأولى وهذا يرجع سببه لتوسع في الأوعية الدموية أي كثرة ضغ الدم والذي يساهم في تشكيل الخطوات الأولى للحمل.

 

 تقلصات الرحم

  • هذا العرض معتادة عليه كل فتاة عند قرب موعد العادة الشهرية وأيضًا هو عرض من أعراض الحمل.
  • ولكن الانتباه من شدة التقلصات ومرافقتها بشيء من النزيف ذلك على الأخت التوجه إلى الطبيب لمرفعة وضعها الصحي وعدم الاستهانة بهذا النزف.

 

 ألم في الرأس

  • الصداع وهذا أيضًا كما ذكرنا في الأعراض السابقة بسبب التغير في الهرمونات ولكن لا يرافق كل السيدات الحوامل هذا العارض.
  • فالصداع يرافق بعضهن ويكون في الثلث الأول من الحمل وأنصح بعدم تناول أدوية مهدئة للصداع دون استشارة طبيبك فهو يؤمن لك علاجًا خاصًا لا يضر بالجنين وعدم تناول أدوية دون الرجوع للدكتور المشرف على الحمل.

 

كثرة الإفرازات المهبلية

  • الإفرازات المهبلية هي من أعراض الحمل لدى كل الحوامل وذلك بسبب تكوين سدادة مخاطية في بداية عنق الرحم للحفاظ على الجنين وعدم انفتاح الرحم ولكن هنا أؤكد إذا كانت الإفرازات المهلبية لها رائحة كريهة ومترافقة مع حكة أو حرقة فهذا يحتاج مراجعة مركز صحي أو الطبيب لأنه يسبب مشاكل عدوى وفطريات… الخ.

 

حب الشباب

  • بعض السيدات يظهر على بشرة الوجه تغيرات يطلقون عليها النمش أو حب الشباب وأيضًا عدم وضع أي علاجات على البشرة وخاصة الأدوية التي تحوي فيتامين A التي تسبب تشوهات جنينية.

 

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الحيض

العلامات الخاصة بالحمل والحيض قد تكون متشابهة مثل أعراض انتفاخ البطن وكثير من التقلصات والآلام في الظهر والرجلين والبطن ولكي تكوني على وضوح عليكِ بإجراء اختبار للحمل ويمكن أن تأتي به من الصيدلية وتجريه في البيت ويتم اختبار البول ومستوى الغونادوتروبين اللمشيمي للجنين.

وهذا الهرمون يتم فرزه حين حدوث الحمل فقط وهي اختبارات غير دقيقة تمامًا ولكن تعطي بعض النتائج الأولية للحمل ويتم الاختبار صباحًا بسب التركيز العالي للهرمون وفي أول تبول صباحي وبعدها يمكن أن تقومي بتجربته مرة أخرى بعد حوالي أربع ساعات حتى نضمن تكوين هذا الهرمون وتراكمه ونحن نؤكد أن فحص الدم هو المصداقية تماما وعلى السيدة إجراء اختبار الدم بعد 10أيام من موعد الإباضة إذا شكت بوجود حمل.

 

وأخيرًٍا أختي الكريمة اجعلي استشارة طبيبك أو طبيتك هو الأولوية بكل مراحل حملك لتضمني صحتك وصحة الجنين ولا تأخذي أدوية إلا باستشارة الطبيب وإن شاء الله تنجبين أبناء وبنات بأجمل خلقة تتمنيها بإذن الله تعالى.

 

اقرأ أيضًا:-

 

إغلاق