طريقة ترطيب الشعر الجاف طبيعياً بالصور

طريقة ترطيب الشعر الجاف طبيعياً بالصور

من المعروف أن الأنثى الذي لديها شعر جاف تعاني كثيرًا، وتبحث دائمًا حول ترطيب الشعر الجاف طبيعياً؛ وذلك لأن الوصفات الطبيعية إذا لم تنفع فهي لن تضر. فقبل الحديث عن الوصفات وغيرها للعناية بالشعر الجاف، لا بد أن نعرف ما هو الشعر الجاف؟ الشعر الجاف هو الشعر الذي لا تفرز فروته الزيوت التي تجعل الشعر ينساب بنعومة، فعلىنا أن نمدها نحن بالزيوت والخلطات عوضًا عن ذلك.

 

ترطيب الشعر الجاف طبيعياً

من أولى المواد الطبيعية التي لها فعالية في ترطب الشعر الألوفيرا، ويتميز الألوفيرا باحتوائه على عناصر تعمل على ترطيب الشعر الجاف وغيره والاحتفاظ بالترطيب فيه لوقت أطول، وإليك عدة خلطات يمكن إضافتها مع الألوفيرا لزيادة فعالية ترطيبه.

 

عمل شامبو مرطب للشعر بالألوفيرا

وذلك عن طريق:

  • مزج ملعقتين من عسل النحل مع ربع كوب من الماء الدافئ.
  • ثم إضافة كوب من كل من: زيت جوز الهند، والجل المستخرج من الألوفيرا.
  • ثم يضاف ملعقة مما يأتي: زيت النعناع، زيت اللافندر، وزيت الجوجوبا.

توضع المكونات كلها مع نصف كوب من سائل الصابون القشتالي، وتمزج بخفة حتى لا تتكون رغوة، ثم يوضع في إناء محكم الغلق، ويوضع بالثلاجة، ويستخدم للشعر عند الاستحمام.

خلطة الألوفيرا مع الكركديه واللبن الرائب

لعمل هذه الخلطة نحتاج إلى ملعقتان من الكركديه المطحون، وملعقتين من اللبن الرائب مضاف إليهما جل الصبار المستخرج من الألوفيرا، يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.

 

خلطة ترطيب الشعر الجاف طبيعياً بالموز

من المعروف أن الموز من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، والمفيدة جدًا لصحة الشعر بوجه عام.

وإليكِ بعض الماسكات التي يمكن تطبيقها على الشعر:

  • خلطة الموز والكاكاو

يمكن تطبيق هذا الماسك عن طريق مزج واحدة من الموز المهروس، مع ملعقتين من الكاكاو، وإضافة ملعقتين من الحليب أو أكثر حسب ما يحتاج لتحويله إلى عجينة. يطبق الماسك على الشعر بواسطة الفرشاة ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

  • خلطة الموز واللبن الرائب

يمكن تطبيق هذه الخلطة بمزج اللبن الرائب مع واحدة من الموز المهروس، وإضافة ملعقة زيت جوز الهند، توضع الخلطة على الجذور إلى الأطراف لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

ترطيب الشعر الجاف طبيعياً باستخدام البيض

بالطبع لا نحتاج إلى ذكر فوائد البيض، ففوائده معروفة لما يحتويه من البروتينات التي تحميه من الجفاف وتعزز مرونته.

  • خلطة البيض والعسل

يمكن تطبيق هذا الماسك عن طريق مزج 3 حبات من صفار البيض مع ملعقة عسل، ثم نضيف ملعقتان من زيت الزيتون، يوضع الماسك على الفروة ثم الأطراف بالأخص لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الماسك بماء الصنبور.

  • خلطة البيض والمايونير

من أكثر الوصفات المفيدة في ترطيب الشعر الجاف طبيعياً خلطة المايونيز والبيض، فالمايونيز له مفعول ساحر في نعومة الشعر وفرده، وطريقة تحضير الخلطة كالآتي: إضافة 3 ملاعق من المايونيز على حبة من البيض وخفقهم معًا؛ حتى يتكون خليط يمكن فرده على الشعر بسهولة ويوضع لمدة 20 دقيقة على الجذور والأطراف بالأخص، ثم يمكنكِ شطف الشعر بعدها بالماء الجاري.

 

أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت على مستوى العناية الكاملة بالجسم ككل وخاصة للشعر، حيث أنه غني بالمواد المضادة للبكتيريا والعناصر التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف بالإضافة إلى تغذيته وتقليل فرصته للتكسر، ويمكن استخدامه على الشعر بإضافته إلى زيت الزيتون، وتدليك الشعر بهم.

  • حمام الزيت الدافئ للشعر

وهذا هو الأفضل على الإطلاق في ترطيب الشعر الجاف طبيعياً، ويمكن استخدام حمام الزيت على الشعر بإضافة عدة زيوت منها: زيت الخروج، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الذرة، وزيت الجوجوبا، وطريقة عمل حمام الزيت تكون كالآتي: تضاف كمية من الزيوت المذكورة ثم تسخينها على النار أو عن طريق بخار الماء، وتدليك الشعر بالزيوت، ثم تغطية الشعر بمنشفة مبللة بماء ساخن لمدة 30-45 دقيقة، ثم يشطف الشعر باستخدام الشامبو.

  • زيت الأفوكادو

زيت الأفوكاد من الزيوت الغنية بحمض الأوليك وفيتامين E الذي يرطب الشعر الجاف جدًا ويحميه من الجفاف والتلف، ويمكن ترطيب الشعر به عن طريق مزجه مع العسل والأفوكادو وزيت جوز الهند وتطبيقه على الشعر لمدة لا تزيد عن 3 ساعات، ثم شطفه بالماء الدافئ.

ترطيب الشعر الجاف طبيعياً للرجال

الأمر مختلف بالنسبة للرجال عن النساء، لما لشعر الرجل من اختلافات عن شعر الأنثي، ويمكن ذكر بعض النصائح التي يمكن للرجل اعتمادها لترطيب شعره الجاف:

  • ضرورية استخدام أي مرطب للشعر من أي نوع متوافر.
  • غسل الشعر بالمرطب بدلًا من الشامبو وبالأخص إذا كان الشعر جاف بدرجة كبيرة، ويفضل أن يكون المرطب للشعر الجاف بالأخص.
  • ينصح باستخدام المرطبات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي، أو النعناع، إذا كان الشعر دهني؛ حتى لا تتراكم الزيوت على فروة الشعر، كذلك يمكن للرجل استخدام جميع الماسكات الطبيعية المذكورة في المقال.

 

وفي النهاية فإن استعمال الخلطات بانتظام يفيد جدًا في ترطيب الشعر الجاف طبيعياً، للحصول على شعر جذاب وصحي وملمسه ناعم، كذلك لا يجب على الرجل أيضًا ألا يهمل في ذلك إذا كان شعره جافًا، ويمكنه أيضًا استخدام كل الخلطات الطبيعية التي ذكرناها للحفاظ على ترطيب شعره.

 

اقرأ أيضًا:-

إغلاق